ثالثـــا:الجولات الافتراضية
نعيش
اليوم في عصر التكنولوجيا المتقدمة مع عدد من التحديثات التي يتطلب التغلب عليها
استخدام التكنولوجيا في التخطيط للمناهج والمقررات، بهدف الارتقاء بمستوى التعليم
والمتعلمين، فاستخدام الانترنت أصبح أداة لا غنى لها؛ يمكن من خلالها ربط العالم
كله ويمكن زيارة العديد من الأماكن في مختلف العالم، وذلك من خلال ما أتاحته من
جولات افتراضية لبعض الأماكن التي تفيد في عدة مقررات دراسية مختلفة.
مفهوم
الجولات الافتراضية:
هي بيئة
تفاعلية تضم مجموعة من الأدوات الرقمية المتنوعة التي يمكن توظيفها عبر الإنترنت
لتقدم مجموعة من البدائل التي تحاكي مكانًا ما، وتتيح للمتعلم فرص متنوعة للتعرف
على محتويات هذه الأماكن دون أي قيود زمنية أو مكانية.
نشأة
الجولات الافتراضية:
هي أحد
المستحدثات التكنولوجية الحديثة، ظهرت من خلال الانترنت وكان أول استخدام لجولة
افتراضية عام 1994م.
وأوائل
المستخدمين للجولة الافتراضية هي الملكة إلزابيث الثانية، عندما افتتح رسميًا مركز
الزوار وكان اسمه "جولة افتراضية" وكان يجري عبر الواقع الافتراضي.
أصبحت
الجولات الافتراضية وسيلة فعّالة تستخدم عبر الانترنت لعرض بعض المواقع الأثرية
والسياحية والمتاحف واستخدامها في التعليم ويمكن من خلالها تحقيق الاستفادة القصوى
في: قاعات الدراسة؛ بأنها تساعد المتعلمين في استيعاب المناهج الدراسية المختلفة.
الأسباب
التي أدت إلى انتشار الجولات الافتراضية:
على
الرغم من أن الجولات الميدانية الحقيقية تعطي خبرات واقعية للطلاب وتعمل على إتاحة
الفرص لتحسين المناهج الدراسية، إلا أنها بسبب عدد من المشاكل التي يواجهها هذا
النوع من الجولات ومن هذه الأسباب:
1/ الافتقار إلى الدعم المادي.
2/ تزايد النفقات.
3/ عدم توفر الوقت للتخطيط.
4/ فشل المؤسسات التعليمية في تحمل مخاطر الرحلة.
5/ عدم وجود عدد كافِ من المعلمين للإشراف على الرحلة.
6/ المخاوف بشأن قضايا السلامة والمسئولية.
وبسبب هذا توجهت أنظار المؤسسات التعليمية إلى استخدام التكنولوجيا في
هذا المجال لتوفر للمتعلمين طريقة لإحلال الجولات الميدانية بالجولات الافتراضية
كبديل لها، أو تعزيزها مع ما قبل وبعد استراتيجيات التدريس، والجولات الافتراضية
تسمح للمعلمين والطلاب بالتعاون مع كافة المعلمين والطلاب الآخرين.
وهي أداة تعليمية تم التوسع في استخدامها السنوات الأخيرة مع انتشار
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة المؤسسات التعليمية، أصبح المعلمين في
جميع أنحاء العالم يستخدمون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموارد من الانترنت
لعرض الجولات الافتراضية على المتعلمين من أجل استكمال أو استبدال الجولات
الميدانية الفعلية.
الزيارات
الميدانية التقليدية كمدخل للجولات الافتراضية:
الزيارات
الميدانية هدفها تحقيق أهداف تعليمية ورفع المستوى الأكاديمي للمتعلمين، وتكسب
المتعلم أفكار ومعلومات جديدة، وهي من العناصر التربوية المهمة في المناهج
الدراسية، تعمل على اتصال المتعلم بالعالم الخارجي الواقعي، وتعرفه على الأشياء
الحقيقية الملموسة واكتساب مفاهيم مرتبطة بها.
والزيارات
الميدانية تمر بثلاث مراحل:
مرحلة ما
قبل الزيارة ، مرحلة الزيارة ، مرحلة ما بعد الزيارة
وكل
مرحلة من هذه المراحل تتطلب مجموعة من الإجراءات لتنظيمها.
الجولات
الافتراضية والمصطلحات ذات الصلة بها:
هناك
عندد من المسميات المختلفة التي يشير كل منها إلى نفس المعنى:
1/
البانوراما الافتراضية.
2/ الجولات
البانورامية.
3/
الجولات الافتراضية.
4/ جولة
الواقع الافتراضي.
5/
الجولة الافتراضية المباشرة.
6/ جولة
360 درجة.
7/ جولة
كويم تايم (Quick Time Tour).
وعلى
الرغم من اختلاف هذه المسميات إلى أنها تشير إلى نفس المفهوم وهو ( الجولات
الافتراضية )
مزايا
الجولات الافتراضية:
هناك عدة
مزايا تعزز العملية التعليمية جعل الكثير من المتعلمين يقبلون عليها ومن أهمها:
1/ تقوم
بعرض المعلومات المطلوبة من وجهات نظر مختلفة.
2/ تتيح
عرض البيانات غير المرئية والتي يصعب رؤيتها في حقيقتها، والحصول على المعلومات
والخبرات التي لا تتاح للمتعلمين.
3/ تقدم
مجموعة من الجولات في المناطق التي يتعذر الوصول إليها.
4/ تعرض
جولات متنوعة من أماكن مختلفة للربط بين الموضوعات ومساعدة المتعلمين على التخطيط
واستيعاب المعلومات التي يحتاجونها.
5/ تعزز
وتوسع خبرة المتعلمين في مجال معين.
6/ تتاح
للمتعلمين على مختلف المستويات.
7/ توفر
تجربة بديلة للمتعلمين وتعمل على جذب عدد كبير منهم.
8/ توفر
للمتعلمين إمكانية الزيارة للمواقع والتجول فيها في أي وقت ومكان.
9/ توفر
الأمن والسلامة غير المتوفرين في الرحلات الميدانية؛ وبذلك تتغلب على مشكلات
الجولات الميدانية الفعلية.
10/
تناسب المدارس الريفية أو النائية البعيدة عن البيئات المطلوب الذهاب إليها
11/
تساعد المتعلمين على اكتشاف مواقع الرحلات قبل الزيارة الفعلية ومعاينة الموقع.
12/ تتيح
حرية التجول دون قيود والتحكم في سير الجولة مع إمكانية الاستعانة بالمعلم كمرشد.
أنواع الجولات
الافتراضية:
1/
الجولات الافتراضية القائمة على النص
شكل (1) جولة قائمة على النص للمركز التعليمي الثقافي الفرنسي
من أبسط أنواع الجولات الافتراضية وأقلها تكلفة لا تستخدم أي وسائل بصرية وتتميز بعرض مفصل لمحتوى الجولة.
2/ الجولات الافتراضية القائمة على الصوت:
شكل (2) جولة قائمة على الصور
يقدم هذا النوع مجموعة من الجولات القائمة على الصور فقط، تعبر عن محتوى الجولة الافتراضية ويمكن إجراء جولة تفاعلية.
من خلال قيام المعلم بالنقر على جزء معين من الصور لتنفيذ إجراءات متنوعة.
3/ الجولات الافتراضية القائمة على الصوت:
يعتمد
هذا النوع من الجولات على الصوت، وتكون الجولة بها خاصية (Walk Through)
وهي تتيح للمتعلم الشعور بإيحاء المشي خلال الجولة الافتراضية، وتتميز:
1/ بأنها مناسبة للمتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
2/ وللمتعلمين الذين ليست لديهم قدرة على المشي في جميع أنحاء المكان الحقيقي.
3/ الراوي يقوم بوصف مكان الجولة وصف دقيق للمتعلم مع إمكانية استخدام المؤثرات الأخرى لتعزيز هذا النوع من الجولات.
4/ الجولات الافتراضية ثلاثية الأبعاد:
يعتمد
هذا النوع على مجموعة من الصور والرسوم والمشاهد ثلاثية الأبعاد وهذا
النوع يتيح للمتعلم إمكانية التفاعل معها والتحكم في عناصر الجولة، ويوفر
له رؤية بعض العناصر بطريقة لا تكون متاحة في البيئة الحقيقية ويعمل على
إثارة اهتمامه.
شكل (3) جولة افتراضية ثلاثية الأبعاد لقلعة "دودلي"
5/ الجولات الافتراضية القائمة على الفيديو:
تعتمد
على الجمع بين جولة الصوت والصور وثلاثية الأبعاد، وتتضمن المؤثرات الخاصة
والرسوم المتحركة، وتتميز بأنها تعرض المحتوى في صورة لقطات فيلمية بطريقة
رقمية، توضع للمتعلم ما لا يستطيع أن يراه بطريقة مباشرة.
ومن عيوب هذا النوع تكلفة إنتاجه العالية، صعوبة تحديثه بصورة مستمرة.
شكل (4) جولة قائمة على الفيديو
6/ الجولات الافتراضية البانورامية:
تعطي
المتعلمين شعور أكبر بالحقيقة فهي تقدم محتواها في شكل ثلاثي أبعاد، تعتمد
على وجود مجموعة من الصور يتم ربطها معًا لتشكل بانوراما بزاوية 360 درجة،
ويتطلب الدقة في إنتاج الصور وتجميعها معًا ويجب أن تكون الصور ذات جودة
عالية.
شكل (5) جولة بانورامية لقاعة القراءة بالمتحف البريطاني
6/ جولات الواقع الافتراضي التزامنية:
عبارة
عن دمج الجولة القائمة على الفيديو مع الجولة البانورامية وتعتبر من أكثر
الجولات جاذبية وتشويق، حيث أنها تتيح للمتعلم التجول داخل بيئة ثلاثية
الأبعاد تحاكي البيئة الواقعية بحيث يمكن التجول بحرية من خلال أدوات
الجولة، وتعتمد في بنائها على نظم الواقع الافتراضي، وهي من أكثر الجولات
تكلفة في إنتاجها ولكن الفائدة منها كبيرة.
شكل (5) جولة لمعرض الفن والموسيقى بجامعة شيكاغو
رابعـــــــا: السبورة التفاعليــــة
تعريف اللوحة التفاعلية
هي من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وهــي
نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم
التعامل معها باللمــس 0 ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من
تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ، في الاجتماعــــات
والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال
الانترنـــت 0وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أ و
إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم
تمكنهم عن التواجـد بالمحيط 0 كما أنهـــا تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم
برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل
حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال
إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم
وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته
للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من
تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة
الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك
بقاء أثـــر التعلم 0 مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع
الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين .
تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن
ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في
تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت
الابحــــــاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج
الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991 ،
مكونات اللوحة التفاعلية
تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على اربعة أقلام
إلكترونية ومساحة إلكترونية ، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا
بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس"
هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0
البرامج التى تشتمل عليها اللوحة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :
عند تحميل برنامج اللوحة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ،
احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في
الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة : Smart board tools""عند الضغــــط على
الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في اللوحة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح
بالكتابة وبإضافة الصوروتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب
حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات
المايكروسوفت بمعنى مثــــلا عندى صورة موجـــودة في برنامج النوت بوك و
أرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح 0
* أيضا نجد " الريكوردر" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم
أثنــــاء الشــــرح من عمـل هايلايت مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات
المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور من الكليب آرت أو الانترنت
0000000 إلخ 0
* وهناك أيضا "الفيديو بلاير" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من
دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق
أو الكتابة عليها 0
* كما يوجد "الكيبورد " On screen keyboard أي لوحة المفاتيح الموجودة على
شاشـــــة اللوحة الذكية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة
المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على
اللوحـــة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما انها نفس الكيبورد المتعارف
علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز 0
* أيضا من مميزات اللوحة الذكية " الفلوتنج تولز" والتى تمكننا من عمل
فوكس على صورة كلمة أو موضـــــوع معين " بحيث يتم اخفاء كل ما على الشاشة
وعمل spotlighted area تركيز على الشيء المــــراد الحـديث عنـــه ،
كمـــا إن الفلوتنج تولز تساعد في عمـــل هايلايت على بعض الكلمات التي
يرغب المعلم في التركيز عليها ، مسح ما على الشاشة ، بالإضافة إلى مميزات
اخرى تختص بها الفلوتنج تولز 0
* أما بالنسبـــــة " للكنترول بنال" فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم
إلكترونـــــى أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة
الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى 0
ملحوظة : وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لك دوما مربع يحتوى على كل من :
Camera / area capture button / print يتـــم الضغـــط على الكاميرا إذا
رغبت بحفظ الملاحظــــات والنوتس المكتوبة على الشرح ، وفي حالــــة حفظ
selected area جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحــــب هذه الجزئيــــة
بالإصبع لتخزينهـــا في المكان المرغوب سواء في الباوربوينت أو بالنوت بوك
، وفي حالة الرغبة بطباعة الدرس نذهب لأيقونه طباعة0
تطبيقات الكمبيوتر التى يمكن استخدامها مع اللوحة التفاعلية
من الممكن استخـــدام أي تطبيق من تطبيقــــــات الكمبيوتر عن طريــــق
اللمس على سبيل المثـــــال الباوربوينت ، الإكسل ، الوورد ، برامج
الانترنت 000000000 الخ0
أول ما يجب عمله عند استخدام اللوحة التفاعلية ، والأخطاء الشائعه عند استخدامها
أول ما يجب عملـــــة بعد تحميل برنامج اللوحة الذكيــــــة على الكمبيوتر
هو عمــــل أورينتيشن ، فالبضغط على خانه الأورينت في ايقونه السمارت
بورد تولز سوف تظهر لنا شاشة بيضاء تظهر فيها علامات كروسس حمــراء red
symbols crosses ما علينا ســـوى الضغط عليها حتى تنتهى كل الكروسس
الحمراء وهنا نبدأ استخدامها مع كافة تطبيقات المايكروسوفت أوفس ، ومن
الملاحظ أن اكثر البرامج المستخدمـــــة من قبل المعلمين هو برنامج
الباوربوينت حيث يتم عــــــرض الشـرائــــح والتنقل بينها باللمــــس ،
والكتابة على الشرائح باستخـــــدام الأقلام الالكترونية وعمل فوكس
باستخدام الفولوتنج تولز وحفــــــظ كل ما تم كتابته على الشرائح بعد
انتهاء الشرح 0
وفي حالة عدم استجابة اللوحة الذكية هنا يجب التحقق من عدم وجود أي خلــل
في التوصيلات من وإلى اللوحة الذكية وفي حالة عدم وجود خلل في التوصيلات
مجــــرد عمل اورينت لها مره اخرى سيعالج الخلل ، كما أنه من خــــلال
استخدامها مع برنامج الباوربوينت يجب على المعلم ان ينتبه إذا مــــا رفع
القلم الالكتروني وكتب على الشريحة لا ينسى اعادته لمكانه لكي يتسنى
لــــه الانتقال لشرائـــح اخرى باللمس حيــــث أن رفــــع أي قلم أو
المساحــــة يؤدى إلى توقف عمل الشرائحوالانتقال لتطبيقات اخرى للوحة
الذكية هذا من ملاحظاتى للأخطاء المتكررة في استخدام اللوحة الذكية من قبل
المعلمات ، ولكـــن لا توجد أي مشاكل تذكر عند استخدام اللوحة الذكية فهي
مشاكل فقط تتعلق بعدم الالمام الجيد بطريقة استخدامها 0
الكتابة على مقاطع الفيديو التى تعرض على الكمبيوتر
باستطاعة المعلم من استخدام خاصية الكتابة على أي مقطع من مقاطع الأفلام
التعليمية سواء كان يستخدم الفيديو بلاير أو كويك تايم بلاير حتى أنه
بالامكان الكتابة على افلام ديفيدي بلايرز0
أهم مميزات استخدام اللوحة التفاعلية
توفير الوقت :
المعلــــم الملم باستخـــدام تطبيقات الكمبيوتر سيوفر الكثير من الوقت
والمجهـــــود في انتاج الوسيلـــة التعليمية ، على سبيل المثال في مادة
اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات والتى يبحث
عنها في المجــــلات وفي برامج الكليب آرت في الكمبيوتر ومــــن ثم يلصقها
على بطاقات أو فــــــلاش كارد لاستخـــدامها في عرض المادة العلمية كما
يوفر وسيلة حائـــــط لدرس بكاملة ،و في مـــــادة العلوم يحتاج المعلم
لمجسمات وصور ، وفي الاجتماعيات يحتاج لخرائــط ، وكل هـــذه الأمور تأخذ
الكثير من وقت المعلم ، إلا أنه في حالـــة استخدم اللوحة التفاعلية ما
علــي المعلم سوى الضغط على برنامج النوت بوك وإدراج الصورة أو كتابة
الكلمــة المراد شرحهـــــا ، وبامكانه بسهولــــة إذا مــا كــــان متصلا
بشبكة الانترنت الدخول إلى موقع الجوجل لتظهر له ملايين الصور أو الخرائط
المرتبطة بالدرس المــراد شرحة 0 ولا يخفى علينا التكلفة المادية للوسائل
التعليمية التى يحتاج لها المعلم كــــل عام والتي قـــد يكلف فيها طلبتة
، لذا باستخدامنا اللوحة التفاعلية سوف نتخلص من مشكلة كثرة الوسائــــل
التعليميــة المستخدمة ويتم التركيز على استخدام وسيلة واحدة ذات فعالية
في عملية التدريس ألا وهي اللوحة الذكية أو التفاعلية 0 كما أن خاصية " On
screen keyboard " توفر الوقــت في البحــــث عن حرف حرف أثناء الطباعة
فبمجرد الكتابة بالإصبع أو بالقلم الإلكترونييتحول خط اليد لكتابة مطبوعة 0
حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية :
بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول
الذكية في مدارسنا ، فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في
أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات ولو تم توفير هذه
التقنيـــــة في مدراسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة
التدريسية ، لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة 0
وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـــرد هنـــا
لنقـول أن الكاميــــرات التــــــــى يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي
من النوع الحســــــاس بحيــث أن أي طالـــب يمكنــــه طــرح أي ســؤال
علـــى المعلم أثنــــــاء الشـــرح حيث أن الكاميـــرات تتحرك تجاه من
يرغب في طــــرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصولـــه
فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في
أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل (أ ) في مدرستة بحيث يتابعه
طلبة فصل ( ب ) وطلبة فصــــل ( ج ) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة
التدريسية ، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم 0
عرض الدروس بطريقة مشوقه وتعليم مهارات استخدام الكمبيوتر :
يستطيــع المعلم استخـــدام برنامج البوربوينت لعرض الدروس باستخدام
اللوحة التفاعلية ، الكتابة على معظم تطبيقات برامج المايكروسوفت أوفيس
الإبحـــــار في مواقــــع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته ،
كما يمكن أيضــــاً تعليم مهارات استخدام الكمبيوتر على سبيل المثال
تعليم الطباعة باستخدام On screen keyboard 0
تسجيل وإعادة عرض الدروس:
نستطيع باستخدام اللوحة التفاعلية من تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها
ومن ثم عرض الدروس للطلبة الغائبين أو طباعة الدرس كاملا لهم ، أو ارسالة
بالأيميل عن طريق الانترنت وبالتالي لن يفوت أي طالب متغيب أي درس 0
التعلم عن بعد :
أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي
امكانية استخدامها في التعلم عن بعد باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس أو
النت ميتنج والتى تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول
المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت 0