مستحدثات تكنولوجيا التعليم

من نحن

  • الصفحة الرئيسية
الرئيسية » بدون تصنيف »


*اسماء الموضوعات التى سوف أتناولها فى هذا البحث هـــــى:

1- التليتكست(التلكس).
2- الجامعات الإلكترونية.
3- الجولات الإفتراضية.
4- السبورة التفاعلية .

أولا : التليتكســـــــــت


ظهرت هذه الخدمة بداية المنتصف الثاني من السبعينات 1976 م و هي عبارة عن نظام للبث التلفزيوني يقوم على أساس بث صفحات من المعلومات عن طريق محول تليفزيوني وأداة تضاف إلى جهاز التلفزيون العادي. ويحدد حجم المعلومات بعدد الأسطر المقبولة والمبثوثة على شاشة التليفزيون. ويقوم المستفيد من هذه الخدمة بتحديد الوقت الذي يناسبه لاستقبال المعلومات أو توجيه الأسئلة والاستفسارات وتلقي الأجوبة، لأن المعلومات محددة مسبقاً من قبل المراسل (النظام)، وتبث تباعاً وباتجاه واحد. أما تطبيقات هذا النظام العملية فتحدد بتزويد المستفيدين (المشتركين) بالمعلومات في شكل نصوص أو رسوم، مثل الأخبار المحلية أو الدولية ومعلومات عن المواصلات والطرق، ومعلومات عن البورصة وأسواق الأسهم المالية، وخدمات الطقس، والأحداث الرياضية وسواها.

Teletexte قنوات التيليتيكست   
التليتكست Teletext ( قناة المعلومات )                                    
هذه الخدمة مجانية والغرض منها تقديم ملخصات اخبارية ورياضية واقتصادية سريعة 
وترددات الاقمار الصناعية 
ويتم بث صفحات التليتكست في الجزء الخفي من الاشارة التليفزيونية 
ولمشاهدتها يجب ان يكون جهاز التليفزيون مصمما لذلك 
او ان جهاز الاستقبال ( الريسيفر ) مزود بهذه الخاصية 
او ان جهاز الكمبيوتر مزود بكارت التليتكست 
BMP  او كارت تليفزيون وسوفت وير وهذا يسمح بنسخ الصفحة بصيغة  
وبالتالي مشاهدتها باحد برامج الرسم 
ولمعرفة ان القناة تعرض خدمة التليتكست يظهر حرف تي

في اسف الشاشه على الشريط
ويمكنك الحصول على خدمة المعلومات تليتكست باستخدام زر TEXT من الريموت كنترول
عند ظهور حرف T على شريط المعلومات اسفل الشاشة
وتعتبر القنوات المصرية الاولى وقناة تونس 7 القنوات العربية الوحيدة اللتان تستعملان هذا النظام على مستوى الدول العربية

القنوات التي تعرض التيليتيكست على النايلسات والعربسات

Nilesat
Ch1

Niletv International

ESC1

DW TV

TCN

TCM

CNN

بعض قنوات الاوربت

للاسف الباقة عندها مشاكل هذه الايام ولدلك لم استطع معرفة القنوات بدقة ولان العربسات لا يلتقط بشكل كامل في المغرب
اهم القنوات العاليمة التي تحتوي على teletexte

TV5 MONDE

TV7 TUNIS SUR HOTBIRD

DW TV

ZDF

ARD

CNN

TSR

TSI

SFR

BBC WORLD

SLO TV

CANAL+

TVM

EUROSPORT

M6

FRANCE2

FRANCE3

FRANCE5

TF1

LCI
  
التيليتيكس Teletext منظومة إلكترونية يتم بواسطتها نقل المادة المطبوعة عن طريق محطة تلفزيونية.
واستقباله يعتمد على القناه التي تستقبلها هل هل يبث معها خدمة التيليتيكس ام لا
بعض القنوات تستخدم التيليتيكس لعرض دليل البرامج والبعض الآخر للأعلانات او للأخبار
في أقمار العربسات و نايلسات لم اجد اي محطه تستخدم خدمة التيليتيكس


ثانيــــا:مفهوم الجامعة الإلكترونية


تهدف الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني إلى تقديم تعليم إلكتروني استناداً إلى المبادئ التالية:

• يخدم التعليم الإلكتروني الاحتياجات الفردية للطلبة مع الثقافات والقطاعات المختلفة.
• يتيح التعليم الإلكتروني التوافر في مختلف القطاعات الجغرافية فهو متوافر في منزل وعمل الطالب ويغطى أيضاً مختلف الأقاليم والمناطق.
• سيطبق التعليم الإلكتروني بطريقة التدريس والتقييم والشرح والتعليم من خلال الإنترنت، ونظام المؤتمرات المرئية ونظام البريد الإلكتروني وبأي وسيلة تكنولوجيا اتصالات جديدة
• يدخل التعليم الإلكتروني في المجالات التربوية التي تغطى جميع التخصصات والعلوم الحديثة.
• يوفر التعليم الإلكتروني خدمات تعليم عالية الجودة في أي وقت وفى أي مكان بطرق تكنولوجية مختلفة (الإنترنت، أجهزة الكمبيوتر، والهواتف المحمولة، الخ).



مفهوم الجامعة الافتراضية ( الإلكترونية ): Electronic University

إن الجامعة الإلكترونية عبارة عن نقلة نوعية للأداء التقني المتميز ، تتطلع إليه الجامعات وتعمل على تحقيقه بكل مالديها من إمكانيات مادية وخبرات أكاديمية وتطبيقية . فهذا المشروع سوف يمكن الجامعات من تسيير كافة أعمالها وإجراءاتها الأكاديمية والبحثية والإدارية والمالية إلكترونياً عن طريق الحاسب آلي. 
وقد تم التوصل إلى عدد كبير من التعريفات للجامعة الافتراضية ( الإلكترونية ) نذكر منها ما يلى :


الجامعة الافتراضية :

هى مؤسسة أكاديمية تهدف الى تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بوساطة الشبكة العالمية للانترنيت، وذلك من خلال إنشاء بيئة تعليمية إلكترونية متكاملة تعتمد على شبكة متطورة. فهي جامعة تقدم خدماتها ومحاضراتها للطلبة عن طريق الإنترنت، أما امتحانات الجامعة فترى بعض المؤسسات التعليمية أنها ينبغي أن تكون تحريرية، فهى نظام تعليمي يستثمر الطاقات الهائلة التي توفرها التكنولوجيا الحديثة في مجال نقل وانتشار المعرفة.
الجامعة الافتراضية ( الإلكترونية ) :
هى مؤسسة أكاديمية تهدف إلى تأمين أرفع مستويات التعليم الجامعي العالمي للطلاب من مكان إقامتهم بواسطة شبكة الإنترنت، وذلك عن طريق إنشاء بيئة تعليمية إلكترونية متكاملة تعتمد على شبكة فائقة التطور، وتقدم مجموعة من الشهادات الجامعية من أعرق الجامعات العالمية المعترف بها دولياً، كما تؤمن كل أنواع الدعم والمساعدة للطلاب بإشراف تجمع افتراضي شبكي يضم خيرة الخبراء والأساتذة الجامعيين في العالم.
الجامعة الافتراضية الإلكترونية :
نجد أنها تتكون من مصطلحين ألا وهما :
1-الافتراضية :هي ترجمة للمصطلح باللغة الإنجليزية (Virtual):
وتعني أن الجامعة بما فيها من محتوى وصفوف ومكتبات وأساتذة وطلاب وتجمعات ومرشدين ...الخ جميعهم يشكلون قيمة حقيقية موجودة فعلاً لكن تواصلهم يكون من خلال شبكة الإنترنت. حيث يمكن أن يتألف الصف الافتراضي من طلاب موزعين ما بين أستراليا واليابان والهند وسوريا والولايات المتحدة يحضرون محاضرة لأستاذ في بريطانيا ويتفاعلون معه افتراضياً إما مباشرةً أو من خلال المخدم التقني الخاص بالجامعة متحررين من حاجزي المكان والزمان.
2- التعلم الإلكتروني :
و التعليم الإلكتروني هو طريقة لإيصال العلم وللتواصل والحصول على المعلومات والتدريب عن طريق الشبكة (الانترنت). وهذا النوع الحديث من التعليم يقدم مجموعة من الأدوات التعليمية المتطوّرة التي تستطيع أن تقدم قيمة مضافة على التعليم بالطرق التقليدية ونعني بذلك الصف التدريسي المعتاد والكتاب والأقراص المدمجة وحتى التدريب التقليدي عن طريق الكومبيوتر. ويستطيع الطالب من خلال التعليم الإلكتروني الحصول على قدرة أكبر في التحكم حيث أنه مصمم على أساس المحتوى النوعي وآلية تقديم المادة على النحو الأفضل بما يتناسب تماماً مع المحتوى وهذه العلاقة المطردة تجعل هذه التجربة دائمة التطوّر فكلما زادت التجربة تحسن الأداء وتحسنت النتائج. كما يؤمن التعليم الالكتروني خيارات متنوعة من التعليم لطلابها، مع مناهج مستقاة من أرفع الجامعات العالمية المعترف بها دولياً، وهذا تدعمه مجموعة من التجمعات الافتراضية الخاصة من الأساتذة الجامعيين والعلماء الدارسين في العالم الذين سيضيفون العنصر الثقافي الخاص بمجتمعاتنا على المحتوى العلمي العالمي. حيث تقدّم الجامعات الافتراضية فرصة الحصول على اختصاصات جامعية معتمدة من خلال مصادر جامعية متعددة عبر العالم .

Read more: http://shanaway.ahlamontada.com/t3419-topic#ixzz4yuQQFdTb


ثالثـــا:الجولات الافتراضية

نعيش اليوم في عصر التكنولوجيا المتقدمة مع عدد من التحديثات التي يتطلب التغلب عليها استخدام التكنولوجيا في التخطيط للمناهج والمقررات، بهدف الارتقاء بمستوى التعليم والمتعلمين، فاستخدام الانترنت أصبح أداة لا غنى لها؛ يمكن من خلالها ربط العالم كله ويمكن زيارة العديد من الأماكن في مختلف العالم، وذلك من خلال ما أتاحته من جولات افتراضية لبعض الأماكن التي تفيد في عدة مقررات دراسية مختلفة.

مفهوم الجولات الافتراضية:
هي بيئة تفاعلية تضم مجموعة من الأدوات الرقمية المتنوعة التي يمكن توظيفها عبر الإنترنت لتقدم مجموعة من البدائل التي تحاكي مكانًا ما، وتتيح للمتعلم فرص متنوعة للتعرف على محتويات هذه الأماكن دون أي قيود زمنية أو مكانية.
 
نشأة الجولات الافتراضية:
هي أحد المستحدثات التكنولوجية الحديثة، ظهرت من خلال الانترنت وكان أول استخدام لجولة افتراضية عام 1994م.
وأوائل المستخدمين للجولة الافتراضية هي الملكة إلزابيث الثانية، عندما افتتح رسميًا مركز الزوار وكان اسمه "جولة افتراضية" وكان يجري عبر الواقع الافتراضي.
أصبحت الجولات الافتراضية وسيلة فعّالة تستخدم عبر الانترنت لعرض بعض المواقع الأثرية والسياحية والمتاحف واستخدامها في التعليم ويمكن من خلالها تحقيق الاستفادة القصوى في: قاعات الدراسة؛ بأنها تساعد المتعلمين في استيعاب المناهج الدراسية المختلفة.

 الأسباب التي أدت إلى انتشار الجولات الافتراضية:
على الرغم من أن الجولات الميدانية الحقيقية تعطي خبرات واقعية للطلاب وتعمل على إتاحة الفرص لتحسين المناهج الدراسية، إلا أنها بسبب عدد من المشاكل التي يواجهها هذا النوع من الجولات ومن هذه الأسباب:
1/ الافتقار إلى الدعم المادي.
2/ تزايد النفقات.
3/ عدم توفر الوقت للتخطيط.
4/ فشل المؤسسات التعليمية في تحمل مخاطر الرحلة.
5/ عدم وجود عدد كافِ من المعلمين للإشراف على الرحلة.
6/ المخاوف بشأن قضايا السلامة والمسئولية. 
وبسبب هذا توجهت أنظار المؤسسات التعليمية إلى استخدام التكنولوجيا في هذا المجال لتوفر للمتعلمين طريقة لإحلال الجولات الميدانية بالجولات الافتراضية كبديل لها، أو تعزيزها مع ما قبل وبعد استراتيجيات التدريس، والجولات الافتراضية تسمح للمعلمين والطلاب بالتعاون مع كافة المعلمين والطلاب الآخرين. 
وهي أداة تعليمية تم التوسع في استخدامها السنوات الأخيرة مع انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة المؤسسات التعليمية، أصبح المعلمين في جميع أنحاء العالم يستخدمون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموارد من الانترنت لعرض الجولات الافتراضية على المتعلمين من أجل استكمال أو استبدال الجولات الميدانية الفعلية.
  
الزيارات الميدانية التقليدية كمدخل للجولات الافتراضية:
الزيارات الميدانية هدفها تحقيق أهداف تعليمية ورفع المستوى الأكاديمي للمتعلمين، وتكسب المتعلم أفكار ومعلومات جديدة، وهي من العناصر التربوية المهمة في المناهج الدراسية، تعمل على اتصال المتعلم بالعالم الخارجي الواقعي، وتعرفه على الأشياء الحقيقية الملموسة واكتساب مفاهيم مرتبطة بها.

والزيارات الميدانية تمر بثلاث مراحل:
مرحلة ما قبل الزيارة ، مرحلة الزيارة ، مرحلة ما بعد الزيارة
وكل مرحلة من هذه المراحل تتطلب مجموعة من الإجراءات لتنظيمها.

الجولات الافتراضية والمصطلحات ذات الصلة بها:
هناك عندد من المسميات المختلفة التي يشير كل منها إلى نفس المعنى:
1/ البانوراما الافتراضية.
2/ الجولات البانورامية.
3/ الجولات الافتراضية.
4/ جولة الواقع الافتراضي.
5/ الجولة الافتراضية المباشرة.
6/ جولة 360 درجة.
7/ جولة كويم تايم (Quick Time Tour).

وعلى الرغم من اختلاف هذه المسميات إلى أنها تشير إلى نفس المفهوم وهو ( الجولات الافتراضية )


مزايا الجولات الافتراضية:

هناك عدة مزايا تعزز العملية التعليمية جعل الكثير من المتعلمين يقبلون عليها ومن أهمها:
1/ تقوم بعرض المعلومات المطلوبة من وجهات نظر مختلفة.
2/ تتيح عرض البيانات غير المرئية والتي يصعب رؤيتها في حقيقتها، والحصول على المعلومات والخبرات التي لا تتاح للمتعلمين.
3/ تقدم مجموعة من الجولات في المناطق التي يتعذر الوصول إليها.
4/ تعرض جولات متنوعة من أماكن مختلفة للربط بين الموضوعات ومساعدة المتعلمين على التخطيط واستيعاب المعلومات التي يحتاجونها.
5/ تعزز وتوسع خبرة المتعلمين في مجال معين.
6/ تتاح للمتعلمين على مختلف المستويات.
7/ توفر تجربة بديلة للمتعلمين وتعمل على جذب عدد كبير منهم.
8/ توفر للمتعلمين إمكانية الزيارة للمواقع والتجول فيها في أي وقت ومكان.
9/ توفر الأمن والسلامة غير المتوفرين في الرحلات الميدانية؛ وبذلك تتغلب على مشكلات الجولات الميدانية الفعلية.
10/ تناسب المدارس الريفية أو النائية البعيدة عن البيئات المطلوب الذهاب إليها
11/ تساعد المتعلمين على اكتشاف مواقع الرحلات قبل الزيارة الفعلية ومعاينة الموقع.
12/ تتيح حرية التجول دون قيود والتحكم في سير الجولة مع إمكانية الاستعانة بالمعلم كمرشد.
 

أنواع الجولات الافتراضية:

1/ الجولات الافتراضية القائمة على النص

شكل (1) جولة قائمة على النص للمركز التعليمي الثقافي الفرنسي

من أبسط أنواع الجولات الافتراضية وأقلها تكلفة لا تستخدم أي وسائل بصرية وتتميز بعرض مفصل لمحتوى الجولة.

2/ الجولات الافتراضية القائمة على الصوت:

شكل (2) جولة قائمة على الصور

يقدم هذا النوع مجموعة من الجولات القائمة على الصور فقط، تعبر عن محتوى الجولة الافتراضية ويمكن إجراء جولة تفاعلية.
من خلال قيام المعلم بالنقر على جزء معين من الصور لتنفيذ إجراءات متنوعة.

3/ الجولات الافتراضية القائمة على الصوت:
يعتمد هذا النوع من الجولات على الصوت، وتكون الجولة بها خاصية (Walk Through) وهي تتيح للمتعلم الشعور بإيحاء المشي خلال الجولة الافتراضية، وتتميز:
1/ بأنها مناسبة للمتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
2/ وللمتعلمين الذين ليست لديهم قدرة على المشي في جميع أنحاء المكان الحقيقي.
3/ الراوي يقوم بوصف مكان الجولة وصف دقيق للمتعلم مع إمكانية استخدام المؤثرات الأخرى لتعزيز هذا النوع من الجولات.

4/ الجولات الافتراضية ثلاثية الأبعاد:
يعتمد هذا النوع على مجموعة من الصور والرسوم والمشاهد ثلاثية الأبعاد وهذا النوع يتيح للمتعلم إمكانية التفاعل معها والتحكم في عناصر الجولة، ويوفر له رؤية بعض العناصر بطريقة لا تكون متاحة في البيئة الحقيقية ويعمل على إثارة اهتمامه.

شكل (3) جولة افتراضية ثلاثية الأبعاد لقلعة "دودلي"

5/ الجولات الافتراضية القائمة على الفيديو:
تعتمد على الجمع بين جولة الصوت والصور وثلاثية الأبعاد، وتتضمن المؤثرات الخاصة والرسوم المتحركة، وتتميز بأنها تعرض المحتوى في صورة لقطات فيلمية بطريقة رقمية، توضع للمتعلم ما لا يستطيع أن يراه بطريقة مباشرة.
ومن عيوب هذا النوع تكلفة إنتاجه العالية، صعوبة تحديثه بصورة مستمرة.


شكل (4) جولة قائمة على الفيديو


6/ الجولات الافتراضية البانورامية:
تعطي المتعلمين شعور أكبر بالحقيقة فهي تقدم محتواها في شكل ثلاثي أبعاد، تعتمد على وجود مجموعة من الصور يتم ربطها معًا لتشكل بانوراما بزاوية 360 درجة، ويتطلب الدقة في إنتاج الصور وتجميعها معًا ويجب أن تكون الصور ذات جودة عالية.


شكل (5) جولة بانورامية لقاعة القراءة بالمتحف البريطاني


6/ جولات الواقع الافتراضي التزامنية:

عبارة عن دمج الجولة القائمة على الفيديو مع الجولة البانورامية وتعتبر من أكثر الجولات جاذبية وتشويق، حيث أنها تتيح للمتعلم التجول داخل بيئة ثلاثية الأبعاد تحاكي البيئة الواقعية بحيث يمكن التجول بحرية من خلال أدوات الجولة، وتعتمد في بنائها على نظم الواقع الافتراضي، وهي من أكثر الجولات تكلفة في إنتاجها ولكن الفائدة منها كبيرة.


شكل (5) جولة لمعرض الفن والموسيقى بجامعة شيكاغو


رابعـــــــا: السبورة التفاعليــــة





تعريف اللوحة التفاعلية 



هي من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمــس 0 ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ، في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت 0وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أ و إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط 0 كما أنهـــا تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم 0 مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين .

تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية 


بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الابحــــــاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991 ،

مكونات اللوحة التفاعلية 

تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على اربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0

البرامج التى تشتمل عليها اللوحة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :



عند تحميل برنامج اللوحة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة : Smart board tools""عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :



* البرامج الموجودة في اللوحة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصوروتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا عندى صورة موجـــودة في برنامج النوت بوك و أرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح 0

* أيضا نجد " الريكوردر" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح من عمـل هايلايت مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور من الكليب آرت أو الانترنت 0000000 إلخ 0

* وهناك أيضا "الفيديو بلاير" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها 0

* كما يوجد "الكيبورد " On screen keyboard أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة اللوحة الذكية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على اللوحـــة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما انها نفس الكيبورد المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز 0

* أيضا من مميزات اللوحة الذكية " الفلوتنج تولز" والتى تمكننا من عمل فوكس على صورة كلمة أو موضـــــوع معين " بحيث يتم اخفاء كل ما على الشاشة وعمل spotlighted area تركيز على الشيء المــــراد الحـديث عنـــه ، كمـــا إن الفلوتنج تولز تساعد في عمـــل هايلايت على بعض الكلمات التي يرغب المعلم في التركيز عليها ، مسح ما على الشاشة ، بالإضافة إلى مميزات اخرى تختص بها الفلوتنج تولز 0

* أما بالنسبـــــة " للكنترول بنال" فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكترونـــــى أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى 0



ملحوظة : وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لك دوما مربع يحتوى على كل من :

Camera / area capture button / print يتـــم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظــــات والنوتس المكتوبة على الشرح ، وفي حالــــة حفظ selected area جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحــــب هذه الجزئيــــة بالإصبع لتخزينهـــا في المكان المرغوب سواء في الباوربوينت أو بالنوت بوك ، وفي حالة الرغبة بطباعة الدرس نذهب لأيقونه طباعة0





تطبيقات الكمبيوتر التى يمكن استخدامها مع اللوحة التفاعلية



من الممكن استخـــدام أي تطبيق من تطبيقــــــات الكمبيوتر عن طريــــق اللمس على سبيل المثـــــال الباوربوينت ، الإكسل ، الوورد ، برامج الانترنت 000000000 الخ0
أول ما يجب عمله عند استخدام اللوحة التفاعلية ، والأخطاء الشائعه عند استخدامها
أول ما يجب عملـــــة بعد تحميل برنامج اللوحة الذكيــــــة على الكمبيوتر هو عمــــل أورينتيشن ، فالبضغط على خانه الأورينت في ايقونه السمارت بورد تولز سوف تظهر لنا شاشة بيضاء تظهر فيها علامات كروسس حمــراء red symbols crosses ما علينا ســـوى الضغط عليها حتى تنتهى كل الكروسس الحمراء وهنا نبدأ استخدامها مع كافة تطبيقات المايكروسوفت أوفس ، ومن الملاحظ أن اكثر البرامج المستخدمـــــة من قبل المعلمين هو برنامج الباوربوينت حيث يتم عــــــرض الشـرائــــح والتنقل بينها باللمــــس ، والكتابة على الشرائح باستخـــــدام الأقلام الالكترونية وعمل فوكس باستخدام الفولوتنج تولز وحفــــــظ كل ما تم كتابته على الشرائح بعد انتهاء الشرح 0
وفي حالة عدم استجابة اللوحة الذكية هنا يجب التحقق من عدم وجود أي خلــل في التوصيلات من وإلى اللوحة الذكية وفي حالة عدم وجود خلل في التوصيلات مجــــرد عمل اورينت لها مره اخرى سيعالج الخلل ، كما أنه من خــــلال استخدامها مع برنامج الباوربوينت يجب على المعلم ان ينتبه إذا مــــا رفع القلم الالكتروني وكتب على الشريحة لا ينسى اعادته لمكانه لكي يتسنى لــــه الانتقال لشرائـــح اخرى باللمس حيــــث أن رفــــع أي قلم أو المساحــــة يؤدى إلى توقف عمل الشرائحوالانتقال لتطبيقات اخرى للوحة الذكية هذا من ملاحظاتى للأخطاء المتكررة في استخدام اللوحة الذكية من قبل المعلمات ، ولكـــن لا توجد أي مشاكل تذكر عند استخدام اللوحة الذكية فهي مشاكل فقط تتعلق بعدم الالمام الجيد بطريقة استخدامها 0



الكتابة على مقاطع الفيديو التى تعرض على الكمبيوتر



باستطاعة المعلم من استخدام خاصية الكتابة على أي مقطع من مقاطع الأفلام التعليمية سواء كان يستخدم الفيديو بلاير أو كويك تايم بلاير حتى أنه بالامكان الكتابة على افلام ديفيدي بلايرز0





أهم مميزات استخدام اللوحة التفاعلية 

توفير الوقت :
المعلــــم الملم باستخـــدام تطبيقات الكمبيوتر سيوفر الكثير من الوقت والمجهـــــود في انتاج الوسيلـــة التعليمية ، على سبيل المثال في مادة اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات والتى يبحث عنها في المجــــلات وفي برامج الكليب آرت في الكمبيوتر ومــــن ثم يلصقها على بطاقات أو فــــــلاش كارد لاستخـــدامها في عرض المادة العلمية كما يوفر وسيلة حائـــــط لدرس بكاملة ،و في مـــــادة العلوم يحتاج المعلم لمجسمات وصور ، وفي الاجتماعيات يحتاج لخرائــط ، وكل هـــذه الأمور تأخذ الكثير من وقت المعلم ، إلا أنه في حالـــة استخدم اللوحة التفاعلية ما علــي المعلم سوى الضغط على برنامج النوت بوك وإدراج الصورة أو كتابة الكلمــة المراد شرحهـــــا ، وبامكانه بسهولــــة إذا مــا كــــان متصلا بشبكة الانترنت الدخول إلى موقع الجوجل لتظهر له ملايين الصور أو الخرائط المرتبطة بالدرس المــراد شرحة 0 ولا يخفى علينا التكلفة المادية للوسائل التعليمية التى يحتاج لها المعلم كــــل عام والتي قـــد يكلف فيها طلبتة ، لذا باستخدامنا اللوحة التفاعلية سوف نتخلص من مشكلة كثرة الوسائــــل التعليميــة المستخدمة ويتم التركيز على استخدام وسيلة واحدة ذات فعالية في عملية التدريس ألا وهي اللوحة الذكية أو التفاعلية 0 كما أن خاصية " On screen keyboard " توفر الوقــت في البحــــث عن حرف حرف أثناء الطباعة فبمجرد الكتابة بالإصبع أو بالقلم الإلكترونييتحول خط اليد لكتابة مطبوعة 0

حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية :
بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ، فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات ولو تم توفير هذه التقنيـــــة في مدراسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية ، لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة 0

وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـــرد هنـــا لنقـول أن الكاميــــرات التــــــــى يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحســــــاس بحيــث أن أي طالـــب يمكنــــه طــرح أي ســؤال علـــى المعلم أثنــــــاء الشـــرح حيث أن الكاميـــرات تتحرك تجاه من يرغب في طــــرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصولـــه فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل (أ ) في مدرستة بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب ) وطلبة فصــــل ( ج ) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية ، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم 0

عرض الدروس بطريقة مشوقه وتعليم مهارات استخدام الكمبيوتر :
يستطيــع المعلم استخـــدام برنامج البوربوينت لعرض الدروس باستخدام اللوحة التفاعلية ، الكتابة على معظم تطبيقات برامج المايكروسوفت أوفيس الإبحـــــار في مواقــــع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته ، كما يمكن أيضــــاً تعليم مهارات استخدام الكمبيوتر على سبيل المثال تعليم الطباعة باستخدام On screen keyboard 0

تسجيل وإعادة عرض الدروس:
نستطيع باستخدام اللوحة التفاعلية من تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها ومن ثم عرض الدروس للطلبة الغائبين أو طباعة الدرس كاملا لهم ، أو ارسالة بالأيميل عن طريق الانترنت وبالتالي لن يفوت أي طالب متغيب أي درس 0



التعلم عن بعد :
أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي امكانية استخدامها في التعلم عن بعد باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس أو النت ميتنج والتى تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت 0





مرسلة بواسطة Unknown

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية

المشاركات الشائعة

  • التعليم المختلط co-education
      التعليم المختلط  co-education أول دولة أخذت بهذا النظام هي الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1774م ولم تأخذ به أي دولة إلا قبل خمسين سن...
  • الواقع المعزز Augmented Reality
    الواقع المعزز  Augmented Reality نشأة الواقع المعزز تم تقسيم التطور التاريخي لتقنية الواقع المعزز إلى ثلاث مراحل وهي كالآتي: أولا...
  • الويب الدلالى
    الويب الدلالى Semantic Web مفهومه:     تعرف الويب الدلالية (أو ما يطلق عليها أحيانا "الويب ذات الدلالات اللفظية" أو ...
  • التعليم المؤقلم او التكيفى
    ماهو التعليم المؤقلم : التعليم المؤقلم أو ما يطلق عليه أحيانا التعلم التكيفي بمفهومه الواسع هو عملية التعلم حيث تتغير طريقة...
  • المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOC
    مفهوم MOOC            مقررات إلكترونية مكثفه تستهدف عددا ضخما من الطلاب ، وتتكون من فيديوهات لشرح المقرر ( يقدمها أساتذة وخبرا...
  • (بلا عنوان)
    *اسماء الموضوعات التى سوف أتناولها فى هذا البحث هـــــى: 1- التليتكست(التلكس). 2- الجامعات الإلكترونية. 3- الجولات الإفتراضية. ...
  • النانوتكنولوجى
    nanotechnology تكنولوجيا النانو هي عبارة عن تقنية قائمة على إنتاج مواد من خلال تجميعها على المستوى الذرّي ال...
  • التعلم الاستكشافى
    التعلم بالإكتشاف مفهوم الاكتشاف: يقصد بالاكتشاف أن يصل التلميذ الى المعلومات بنفسه ، معتمدا على جهده وعمله وتفكيره ، ولذل...
  • (بلا عنوان)
    تعددت تعريفات التعليم المفرد، نذكر منها ما يلى: يعرف جودت سعادة (1983) : التعليم المفرد يعنى “تزويد كل طالب بخبرات تعليمية تتناسب مع ق...
  • تقنيات التعزيز البشرى
    تقنيات التعزيز البشرى قال المهتمون في الشأن التقني إن العام 2017، من المتوقع أن تحدث به طفرة في تكنولوجي...

menu

  • الرئيسية
  • فهرس المدونة
  • كيفية انشاء موضوع جديد
  • من نحن

AddToAny

شاركنا على الفيس بوك #nice4all

المشاركات الشائعة

  • الواقع المعزز Augmented Reality
    الواقع المعزز  Augmented Reality نشأة الواقع المعزز تم تقسيم التطور التاريخي لتقنية الواقع المعزز إلى ثلاث مراحل وهي كالآتي: أولا...
  • الويب الدلالى
    الويب الدلالى Semantic Web مفهومه:     تعرف الويب الدلالية (أو ما يطلق عليها أحيانا "الويب ذات الدلالات اللفظية" أو ...
  • التعليم المختلط co-education
      التعليم المختلط  co-education أول دولة أخذت بهذا النظام هي الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1774م ولم تأخذ به أي دولة إلا قبل خمسين سن...
  • التعليم المؤقلم او التكيفى
    ماهو التعليم المؤقلم : التعليم المؤقلم أو ما يطلق عليه أحيانا التعلم التكيفي بمفهومه الواسع هو عملية التعلم حيث تتغير طريقة...
  • (بلا عنوان)
    تعددت تعريفات التعليم المفرد، نذكر منها ما يلى: يعرف جودت سعادة (1983) : التعليم المفرد يعنى “تزويد كل طالب بخبرات تعليمية تتناسب مع ق...
  • المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOC
    مفهوم MOOC            مقررات إلكترونية مكثفه تستهدف عددا ضخما من الطلاب ، وتتكون من فيديوهات لشرح المقرر ( يقدمها أساتذة وخبرا...
  • التعلم الاستكشافى
    التعلم بالإكتشاف مفهوم الاكتشاف: يقصد بالاكتشاف أن يصل التلميذ الى المعلومات بنفسه ، معتمدا على جهده وعمله وتفكيره ، ولذل...
  • النانوتكنولوجى
    nanotechnology تكنولوجيا النانو هي عبارة عن تقنية قائمة على إنتاج مواد من خلال تجميعها على المستوى الذرّي ال...
  • طريقة نشر الموضوع مدونة بلوجر
    انشاء وتعديل الموضوع فى بلوجر how to creat and modify topic in bloggers كيفية انشاء ونشر الموضوع فى المدونة بلوجر
  • دبلومة خاصة المنيا 2017 جامعة المنيا
    نحن طلاب المرحلة الاولى للدبلومة الخاصة  كلية تربية نوعية جامعة المنيا المادة مستحدثات التعليم تحت اشراف  د/ ايناس الحسينى ...

أرشيف المدونة الإلكترونية

  • ▼  2017 (24)
    • ◄  12/24 (1)
    • ◄  12/17 (2)
    • ◄  12/10 (3)
    • ◄  12/03 (2)
    • ◄  11/26 (5)
    • ▼  11/19 (6)
      • المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOC
      • الويب المحيطى
      • نظم الحوار
      • التعلم الاستكشافى
      • التعليم المؤقلم
      • <!--[if gte vml 1]> ...
    • ◄  11/12 (5)

Pages

Pages

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أقسام الموقع

  • من نحن

المساهمون

  • Hamada Taha Elhawary
  • Maha Saleh
  • Unknown
  • Unknown
  • Unknown
  • Unknown
  • Unknown
  • Unknown
  • Unknown
  • Unknown
  • Unknown
  • Unknown
  • الامل اسلوب حياه
  • abohamza
  • aya atef
  • walid gamal amin

التسميات

  • من نحن

المتابعون

like

جميع الحقوق محفوظة لـ مستحدثات تكنولوجيا التعليم abohamza